الأحد، 29 يوليو 2018

كتاب الهندسه الالكترونيه

الالكترونات
يطلق عليها أحيانا الهندسة الإلكترونية هو فرع خاص من الهندسة يتألف من مكونات وقطع كهربائية نشطة وغير خطيّة كـ الصمام المفرغ وأشباه الموصلات خاصة الترانزستور والدايود والدوائر المتكاملة يتم الاستفادة منها لدراسة سلوك وتأثير الالكترونات وتصميم الدوائر الكهربائية, الأجهزة, المعدات والأنظمة الإلكترونية. مجال الهندسة الإلكترونية واسع جدا ويضم عدد من الفروع إلكترونيات تناظرية, إلكترونيات رقمية, أنظمة مضمنة, أجهزة الاستهلاك وإلكترونيات الطاقة. تهتم هندسة الإلكترونيات بتنفيذ المبادئ والتطبيقات والخوارزميات المتقدمة في العديد من المجالات ذات الصلة، على سبيل المثال الحالة فيزياء الجوامد، وهندسة راديو، والاتصالات السلكية واللاسلكية، ونظم التحكم، معالجة الإشارة، وهندسة الأنظمة وهندسة الحاسب الآلي، هندسة الأجهزة الدقيقة والكهربائية، والروبوتات، وغيرها الكثير.
تعتمد بعض الجامعات العالمية كما في الولايات المتحدة الأمريكية الهندسة الكهربائية بشكل عام لجميع الفروع بما في ذلك الإلكترونيات.
وتعتبر جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) وجمعية الهندسة والتقنية (IET) أهم المنظمات المؤثرة لهندسة الإلكترونيات.
بدأت فكرة تكريس علم الإلكترونيات كمجال له أهمية لاتقل عن باقي العلوم مع انتشار تطبيقاتها في الراديو والتلفاز أثناء الحرب العالمية الثانية وكان مصطلح هندسة الراديو متداولا انذاك. أخذت هندسة الإلكترونيات استقلاليتها عن هندسة الكهرباء بداية في المملكة المتحدة عام 1960 م.
علم الالكترونيات[عدل]
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: الكترونيات
يهتم علم الاكترونيات بدراسة المكونات الأساسية في الدوائر الكهربائية مثل المقاومات، الملفات، والمكثفات بالإضافة إلى العناصر الإلكترونية المبنية من أشباه الموصلات مثل: الثنائي، الترانزستور، المقداح، مكبر العمليات والدوائر المتكاملة. كما يركز هذا العلم أيضا على النظم الخطية وبناء أجهزة دقيقة تتعامل مع هذه النظم كما في الأجهزة الدقيقة من مقاييس ضغط، حرارة، رطوبة، إشعاع وغيرها. كما أن تطبيقات الإلكترونيات تكاد لا يخلو منها أي علم اخر من ميكانيكا، طب، حاسوب، غيره.
مجالات الهندسة الالكترونية[عدل]
يدخل علم الإلكترونيات بشكل خاص في مجالات الهندسة الكهربائية الميكاترونك. سواء كانت هندسة الإلكترونيات مستقلة عن الهندسة الكهربائية أم لا فإن المجالات الاتية تشكل أبرزها:
هندسة الإتصالات: دراسة وهندسة الاتصالات الهاتفية بنوعيها الثابت والجوال وأنظمة الاتصالات والشبكات المختلفة والإنترنت.
الراديو والتلفزيون: تطبيقات الكاميرا, الراديو, التلفاز والساتل.
معالجة الإشارة:دراسة الإشارات, خواصها, معالجتها كما في معالجة الصوت والصورة.
هندسة الأجهزة الدقيقة: المعدات الطبية والصناعية الدقيقية, أجهزة القياس والتحكم.
هندسة التحكم: يرتبط هذا الفرع ارتباطا وثيقا بكل من معالجة الإشارة والأجهزة الدقيقة.


1 التعليقات: